لماذا يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة ؟

Write By: admin Published In: الجمال الطبيعي Hits: 3830

من عاداتنا السيئة التي نتبعها دون الشعور بمدى خطورتها هى الانقضاض على الوجبات السريعة والابتعاد عن المأكولات الغذائية الصحية المنزلية .

- هل تعلم ماذا تعرض نفسك وصحتك من خلال تناولك لهذه المأكولات ؟

أنت تعرض نفسك للهلاك ببطء حيث أن الوجبات السريعة تلعب دوراً أساسياً فى الاصابة بالكثير من أمراض هذا العصر، لما تحويه بداخلها من كثرة الدهون والسكريات والبروتين ونقص الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن المفيدة والذي يؤدي إلى تراكم الدهون والسكريات في الجسم، ومن ثم زيادة الوزن ويصل بك أخيرا الى حد البدانة .

فقد أظهرت الأبحاث أن الكثير من هذه الوجبات ( الوجبات السريعة ) تعمل على تنشيط الجين الخاص بالسمنة بصورة مرضية ! وعادة ما تكون هذه الوجبات مصاحبة لمشروبات ” الصودا ” مما يؤدي الى الإصابة بهشاشة العظام .كما إنها لها دور فى تعرض الانسان للإصابة المبكرة بمرض السكر وأمراض القلب وتصلب الشرايين والسرطان خاصة سرطان القولون .

كما أن هذه الوجبات عادة تحتوي على الكثير من الصوديوم مما يعرضنا للاضابة بإرتفاع ضعط الدم ، كما أنها تؤكل على عجل مما يعرضنا لحالات عسر الهضم ، كما أنها لا تحتوي على الفاكهة والسلطات الغنية بالألياف الغذائية الضرورية لعمل الأمعاء والتي تساعد فى عملية الإخراج، وتصبح أكثر خطورة خاصة فى فصل الصيف وذلك لعدم حفظ المادة الغذائية بطريقة سليمة مما يعرضها للتلف واحتوائها على الجراثيم .

و هناك باحثون مختصون حذروا من أن الوجبات السريعة الدسمة لا تؤثر سلبيا على صحة الانسان البدنية فحسب، بل وعلى صحته العقلية، وتطور أدمغته أيضا. فقد وجد العلماء فى مختبرات الفيزيولوجيا الجامعية بمدينة أكسفورد البريطانية، أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة السريعة المقلية والمعالجة، الغنية بما يسمى بـ”الدهون السيئة”، يسبب انسداد شرايين الدماغ، ويعيق إرسال الإشارات العصبية منه وإليه.

وأوضح الباحثون أن هذه الدهون تشمل الأحماض الدهنية الانتقالية التي يصنعها الإنسان، وهى النواتج الثانوية لعمليات إطالة مدة صلاحية الأطعمة، باستخدام الزيوت النباتية الجامدة الرخيصة، بدلا من الدهون الحيوانية المكلفة، مشيرين إلى أن الإرشادات الحالية توصى بأعلى استهلاك من هذه الدهون بحوالى 4.4 غرامات يوميا للنساء، و6.5 غرامات يوميا للرجال. وكانت الدراسات قد أظهرت أن غراما واحدا يؤكل يوميا من هذه الدهون لعدة سنوات، يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

لذلك فلابد أن نبتعد عن هذه الوجبات الضاره والتى تصل بنا لحد الهلاك ، ولابد من تناول الوجبات المنزلية الصحية فهي غنية بكافة العناصر الغذائية كما أنها تطهى بطريقة جيدة ونعلم صحة مصدرها، ولابد من تناول الفاكهة بكثرة فهي غنية بالكثير من الفيتامينات ، وأخيرا لاننسي أهمية الرياضة اليومية التي تمدنا بالحيوية والنشاط .

Tags: